امتحان لغة عربية لتلاميذ السنة الرابعة متوسط
السنــــــد التربــــــــــــــــــــــوي
في الحياة دروس ما أكثرها ! وما أنفعها ! فيها الحلوّ وفيها المرّ، فيها السّار وفيها المُحزن، و علـــــــــــــى
مسرحها أحداث (لا تنقطع)، قد نغفل عنها أو نتغافل، و لكنّها لا تلبث أن تفرض نفسها علينا . دريسهـــــا
عميق و أخاذٌ ينفذ إلى القلب، و يستولي على المرء، لا يحتاج إلى معلّم أو ملقّّن، ولا إلى شرح أو توضيـــــــــح،
وهو أيضا مُتجدّد ومُتنوّع، يوافينا بما نتوقّع وما لا نتوقّع،و يمدّنا أحيانا بما لا نقرأ في كتاب أو صحيفــــة،
وهو أخيرا حيٌّ و عمليّ، نعيش فيه أو نعيش معه، وقد نكون مَوضوعَه أو مجالَ تطبيقه، ننساهُ فيذكّرنا
ونغفلُ عنه فينبِّهنا، لا يملّ الإعادة والتكرار.
ما أجدرنا أن نأخذ عنه ! و أن نخرج منه بعِظة أو عِبرة ! وكثيرا ما فاتنا هذا، فتمرّ بنا أحداث الدّهـــر
(ونحن عنها في غفلة)، وقد نذكُرها لحظةً ثم ننساها. ورحلة الحياة الحقّّة هي الملآى بالخبرة والتجربـــــــــة،
ومن لم يُؤدّبه والده (أدّبَه)اللّيل والنّهار.
علّمتني الحياةُ كثيرا، علّمتني طفلا وشابا، كما علّمتني كهلا وشيخا، و لا تزال دروسها تتوالى دون
انقطاع، وأحداث الطّفولة كثيرة، وكلّ طفل و سلوكه، وتحضرني منها أمور أحبُّ أن أنوّه بها، و أوّلُهــــــا
أنّ الطّفولة حقّا عالم الطُّهر والبراءة، لا تعقيد فيها ولا التواء ولا غشّ ولا خِداع، ولا كذب و لا تضليـــــل،
و أذكر أنّي افتقدت يوما في مكتب القرية لوحي المُلوّن، أخذه طفل أصغر منّي قليلا، ليتمتّع بمنظره دون
(أن يسألني)،وما إن أحسَّ بسؤالي وبحثي حتّى احمرّ وجهه،وهذه الحُمرة خير تعبير عن الاعتذار البَـــــــــريء .
الأسئلــــــــــــــــــــــــة
البناء الفكري :
01 ـ اقترح عنوانا مناسبا للنّــــــــــــــــــــــــــص .
02 ـ درس الحياة أخّاذ ينفذ إلى القلـــــب . علـّـل ذلــــــــــك .
03 ـ الطّفولة عالم الطّهر و البراءة . دلل على ذلك من النّــــــــــــص .
البناء اللغوي 04 ـ ابحث في النص عن مرادفات : يسيطر ـ أشيد ـ صعوبة ـ إفـــــــك .
01 ـ استخرج من النص جملة تقدم خبرها مبيّنا نوع التقديم مع التعليــــــــل .
02 ـ استخرج من النص اسما مصغرا بيّن نوعه و وزنه و طريقة صوغـــــه .
03 ـ أعرب ما فوق الخط إعرابا محليّا و ما بين قوسين إعرابا وظيفيـــــــا .
البناء الفني
01 ـ استخرج من النّص محسنا لفظيًّا وبيّن نوعه . 02 ـ حدد نوع النص و نمطه .
03 ـ قال الكاتب : " ومن لم يؤدّبه ... النهار " بيّن نوع الصّورة واشرحهـــــا .
الوضعية الإدماجية
أحلى لحظات العمر هي الطّفولة ، عالم الطهر و البراءة . فلا غشّ ولا خِداع ولا كذب ولا تضليــل فيها .
تناول هذا المعنى في فقرة (10 أسطر) مبرزا أهم حادثة أثّرت فيك مستخلصا منها العِبرة والعِظـــــة .
موظفا جملة حالية و أخرى نعتية ، خبرا تقدّم وجوبا ، طباقا و استعارة